صنف فئة شعارك


ربما لن نتوقف في كل مرة من التذكير على ضرورة البحث المتكرر عن الإلهام ومحاولة رؤية أكبر قدر من الأعمال الأخرى والتثقيف الذاتي في عالم التصميم بصفة عامة.. فالتصميم ليس مجرد إتقان التعامل مع برامج التصميم ومعرفة بعض التقنيات وانتهى الأمر.
ومن هنا تبدأ مسألة تصنيف الشعارات.. فمن حين لآخر تجدك مضطراً للعمل على موضوع محدد لشعار محدد.. وهنا تتدخل خبرتك وذاكرتك البصرية حول عالم الشعارات، مع البحث أيضًا لمعرفة أي نوع من الشعارات ستصمم، وفي أي فئة مصنف هو.. والأهم كيف سيكون شكله في الأخير.
بمعنى أنك لن تصمم شعارًا يتسم بالطابع الرياضي لجمعية دينية على سبيل المثال.. أو أنك لن تصمم شعارًا كلاسيكياً يتسم بالأناقة والتوازن التام لروضة أطفال.. وقس على ذلك.
قد يبدو هذا الكلام نوعاً من البديهيات.. لكن الواقع يشير إلى أن هذه البديهيات تصبح مع الوقت من المفقودات مع كثرة الانشغال والضغط والتجارب الغير سليمة لدى المصمم.
الحل أنشأ مكتبة شعاراتك الخاصة
الحل لمسألة تحديد فئة الشعار لتنظيم تصميمك أو تطويره، هو أن تنشئ مكتبتك الخاصة حول الشعارات مع تصنيفها في الداخل.. قد يساعدك موقع مثل Brands Of The World لتأخذ فكرة حول الأقسام التي قد تدرج فيها الشعارات التي تحتفظ بها.. فمن خلاله تستطيع رؤية الشعارات المدرجة فيه حسب التصنيف ومنها تستطيع تكوين رؤية عامة حول الخطوط العريضة التي تحدد تلك الفئة من الشعارات.. وهذا لا يعني بأنك ملزم بإتباع تصاميم هذه الفئة.. بل على العكس كلما استطعت تحديد فئة الشعار وتصنيفه استطعت الإبداع فيه أكثر لمزيد من الخصوصية والتميز..
هنا نتحدث عن التصنيف من خلال الموضوع.. التصنيف الثاني من خلال المواصفات الشكلية.. ولمزيد من التبسيط هناك مثلاً شعارات دائرية وهي بدورها يمكنك تصنيفها إلى أكثر في خاصة الشعارات الدائرية.. وأخرى مربعة.. وأخرى تعتمد على تيبوغرافيا خاصة جدًا.. بعضها غريب الشكل.. وبعضها ينتمي إلى الجيل الجديد من الشعارات المتحركة.. وهكذا انت وقدرتك ومخيلتك في التصنيف بما يناسبك.. وكلما توغلت اكثر في متابعة الشعارات ستكتشف المزيد والمزيد من الأفكار ومن التصنيفات ومن الخلفيات بخصوصها.
source :